Saturday, August 6, 2016

اقتراح جدي:

عدد مشتركي الفيس بوك الآن هو مليار و 540 مليون مشترك، تحصد شركة فيس بوك عنهم وبسببهم أرباحاً سنوية وصلت عام 2015 إلى ثلاثة مليارات و670 مليون دولار كصافي أرباح، وهذا يعني بحسبة بسيطة أن الموقع يتقاضى عن كل مشترك مبلغ دولارين و 38 سنتاً في السنة، وهذه المبالغ بطبيعة الحال تاتي من الشركات التي تنشر دعاياتها على موقع فيس بوك، وبديهي أن أسعار الإعلانات يزداد طرداً بازدياد أعداد المشتركين في هذا الموقع، وينخفض بانخفاضها. لو افترضنا أن هناك 100 مليون عربي مشتركون فيه، فهذا يعني أن الفيس بوك يحصد عن هؤلاء مبلغ 238 مليون دولار سنوياً.
والسؤال: ماذا لو هدد هؤلاء العرب بإغلاق حساباتهم على الفيس بوك ما لم تقم شركته بتمويل جمعيات في البلاد العربية لرعاية لأيتام والمكفوفين ومعاهد التدريب المهني والإنفاق على تعليم الفقراء المتفوقين لاستكمال دراستهم العليا في الجامعات الأجنبية، وغير هذا من وجوه خدمة المجتمع، فلو قدمت هذه الشركة 10% فقط من أرباحها السنوية التي تتقاضاها نسبة إلى عدد المشتركين العرب، فهذا يعني حوالي 24 مليون دولار في السنة، وهو مبلغ يفيد على كل حال في تطويرالأوجه المذكورة، ومع علمي أنها تقوم برعاية مشاريع مماثلة، لكنني لم أسمع عن أي منها في المنطقة العربية.
جميع هذا يحتاج إلى تشكيل لجنة من الأخصائيين والمثقفين النافذين كالكتاب والشعراء والفنانين لكي يقودوا هذه الحملة التي تصب في النهاية في صالح المجتمع العربي.
أعلم تماماً أنه من الصعب على العرب أن يلتفوا حول هدف أسهل من هذا بكثير، لكنني اقترحت ما فيه الفائدة والنفع، اللهم هل بلَّغت.
ختاماً ليس لي سوى أن أردد دعوة نبي الله شعيب عليه السلام: (وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب).


No comments: